لينابريس
أعلنت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل” أن التجارب الأخيرة لقاطرات الترامواي على خطي الثالث والرابع ستنطلق اعتبارا من يوم الأحد 13 أبريل 2024، وتستمر إلى غاية 22 منه، قبل دخول الخطين حيز الخدمة الرسمية مع نهاية يونيو المقبل، بحسب ما كشفه مصدر من مجلس جماعة الدارالبيضاء.
وذكرت الشركة المذكورة أنه في إطار المرحلة التجريبية الأخيرة لإطلاق الخط 3 و4 للترامواي، سيتم تغيير موعد آخر الرحلات على مستوى الخط 1، خلال الفترة ما بين 13 و22 أبريل الحالي، ليصبح موعد آخر رحلة من سيدي مومن إلى ليساسفة أو العكس هو التاسعة والنصف ليلا عوض العاشرة والنصف.
ودعت شركة «كازا ترانسبور» المواطنين إلى الالتزام بقوانين السلامة على طول منصة الطرامواي من خلال عدم المشي أو السياقة فوق المنصة واستعمال الممرات الخاصة بالراجلين لعبور الطريق، والتأكد أن المنصة آمنة للعبور لأن قاطرة يمكن أن تحجب رؤية عربة أو قاطرة أخرى وعدم اقتحام المنصة الخاصة بمرور الترامواي واحترام التشوير الطرقي الخاص بوسائل النقل العمومي في ممرات خاصة.
وقد انتهت أشغال إنشاء المنصة والسكة الحديدية، بالإضافة إلى التهيئة من الواجهة إلى الواجهة في أهم الشوارع التي سيقطعها الخطان.
ويمتد الخط الثالث من «الطرامواي» على مسافة 14 كيلومترا بـ20 محطة، وينطلق مساره فسينطلق من شارع عبد القادر الصحراوي إلى غاية محطة ميناء الدار البيضاء مرورا بشوارع إدريس العلام، وإدريس الحارثي، ومحمد السادس، وساحة النصر، ومحمد سميحة.
بينما يمتد الخط الرابع على 12 كيلومترا بـ19 محطة. وينطلق من شارع عقبة، ويمر بشوارع إدريس الحارثي، والعلام، والنيل، وأنوال، وطريق ولاد زيان، وعلال الفاسي. كما يتقاطع مع الخط الأول للطرامواي بشارع الحسن الثاني، وصولا إلى المحطة النهائية بشارع مولاي يوسف أمام حديقة الجامعة العربية.
ويتوفر الخطان الجديدان على 38 محطة إركاب، موزعة عبر شبكة ممتدة عبر أبرز شرايين العاصمة الاقتصادية، عبر 9 نقاط مواصلة.
وكانت مصادر متطابقة، أعلنت منذ أيام عن وصول عربات جديدة لـلطرامواي إلى ميناء الدار البيضاء
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه جرى نقل هذه العربات عبر شاحنات مخصصة لذلك من ميناء الدار البيضاء إلى وجهتها النهائية.
وبدخول الخطين الثالث والرابع حيز الخدمة في يونيو المقبل، ستكون شركة الدار البيضاء للنقل الحضري حققت جزءا مهما مت مخططها الاستراتيجي للتنقل في العاصمة الاقتصادية، إذ ستصبح هذه المدينة مجهزة بستة خطوط نقل حصرية (طرامواي/باصواي)، بالإضافة إلى شبكة من 55 خطًا للحافلات، في إطار خطة مندمجة ومتكاملة بين جميع الخطوط، التي باتت تبلغ على حوالي 100 كلم من شبكة النقل العمومي: الخط 1 للطرامواي (31 كلم) والخط 2 (13 كلم)، والخط 3 (14 كلم)، والخط 4 (12 كلم)، والخط 5 للبواصواي (12،5 كلم) والخط 6 للباصواي (12 كلم).
تعليقات
0