لن يفلح قوم يزرعون الفتنة بين المريدين!!! ألا في الفتنة سقطوا

لينا بريس

عبدالفتاح المنطري

بادئ ذي بدء ،نسأل الله تعالى أن ينعم بالشفاء العاجل على القطب الرباني شيخ الطريقة البودشيشية المباركة الدكتور سيدي جمال القادري البودشيشي الذي تم نقله مؤخرا للعلاج بمصحة بوجدة تحت رعاية ملكية حسب تقارير إخبارية بهذا الخصوص..كان الله في عون المريدين و أنجاله وأحفاده
البررة وكل اهله الكرام
وقد خاب من دساها
ومن المؤسف أن يقوم بعض دعاة الفتنة نخص منهم بالذكر المسمى عبد الرزاق بودشيش المقيم بوجدة بمعاكسة تيار إجماع الطريقة على من ذكرته الوصية المباركة بالاسم ليتسلم الإذن الرباني لقيادة الزاوية وهو خير خلف لخير سلف, بل إن الأمر محفوظ ومبشر به منذ عهد المرحوم الشيخ سيدي الحاج العباس نفعنا الله بذكره، ويتعلق الأمر بالدكتور مولاي منير القادري البودشيشي رئيس الملتقى العالمي حول التصوف والذي شهد إشعاعا دوليا منقطع النظير منذ تأسيسه


وتقول جريدة ¨المساء¨ الصادرة يوم 21 يناير 2025 في هذا الصدد، أن (الوصية التي أعلنها الشيخ بتاريخ 18 يناير 2025، في ليلة وصفها أتباع الطريقة بـ”الليلة الكبرى”، أكدت أن “السر الرباني ذو السند الصحيح والمتين” سيبقى في عائلة القادري البودشيشي، وسيؤول إلى مولاي منير، الابن الذي وصفه الشيخ بأنه الأمين على أمانة الدعوة والتربية الروحية
هذه الخطوة أربكت الأجواء داخل الزاوية، حيث يرى البعض أنها جزء من تنظيم انتقال المشعل الروحي، بينما اعتبرها آخرون علامة على اقتراب نهاية مرحلة فريدة في تاريخ الطريقة. حالة من الرعب تسود بين المريدين، الذين بدأوا يتساءلون عن مصير الزاوية في غياب الشيخ الذي شكل رمزًا روحيًا وقيادة لا غنى عنها لسنوات طويلة
وتزامن الإعلان مع بشارة روحية أعلنها الشيخ عن انتقال النور المحمدي والمدد الروحاني إلى خليفته، مولاي منير، الذي يراه المريدون مؤهلاً لحمل هذا العبء الكبير…)
قال لي: سيدي منير فوق الكرسي و أعادها ثلاثا والله على ما أقول شهيد


وفي هذا الصدد ،نشرقبل أيام السيد عبد الجبار شكيب وهو ابن الدار وصهر لسيدي حميدة البودشيشي رحمه الله شقيق المرحوم الشيخ سيدي حمزة البودشيشي نفعنا الله ببركته شهادة لله يقول فيها : منذ أن وطئت قدما السيد رضي الله عنه المصحة وأنا أزوره يوميا ومباشرة عن قرب .كنا نتناول وجبة الفطور تقريبا يوميا جميعا والسيد كعادته يبسط ويبعث رسائل لا مجال لذكرها الآن .المهم حوله أطر طبية وشبه طبية لا تفارقه 24 ساعة على 24 ساعة تحرسه داخل الغرفة هذه من ناحية اما من ناحية أخرى كانت الاتصالات مع مسؤول طبي كبير موكل من طرف سيدنا الله يحفظه و يطول في عمره جارية بانتظام .ترسل التقارير الطبية في الحين والمسؤول الطبي يباشر ويعطي التعليمات للاطر المشرفة على سيدي جمال واتصالات جارية بين المسؤول الطبي وسيدي محمد نجل سيدي جمال موثقة وعاينتها عن كثب يوميا و في كل وقت إلى حدود الساعة . المهم لقد أنعم سيدنا على السيد عناية كبيرة تنم على المحبة والرحمة و اتصل بي سيدي محمد يوم الخميس الماضي استدعاني لرؤية السيد بطلب من السيد ذهبت عنده و إثر محادثتنا معه التفت سيدي جمال الي وجعل يحدق في عيني وقال لي سيدي منير فوق الكرسي وأعادها ثلاثا والله على ما أقول شهيد
https://www.youtube.com/watch?v=0k8opdgTRgw&ab_channel=EkleelDoukkali
آخر ما صرح به المرحوم سي بلامين السائق الخاص للمشمول برحمة الله القطب الرباني سيدي حمزة القادري
وفي حوار معه أجراه رئيس التحرير رشيد موليد عن المنبر الإلكتروني ¨ أصداء المغرب العربي¨ وهو منشور يوم 17 نوفمبر 2020 ، تحت عنوان: د.مولاي منير القادري بودشيش: (الزاوية أخذت التسمية من تقديم الطعام ولسنا سندا للسلطة)، تحدث قائلا عن الزاوية: من المعلوم أن الطريقة البودشيشية طريقة قادرية، وبالتالي فباعتبارها فرعا يتفرع عن السند الصوفي النبوي، فإن تسميتها الأولى التي تميزت بها ترجع إلى الشيخ مولاي عبد القادر الجيلاني، أي أن هذه التسمية الأولى يرجع تاريخها إلى القرن الخامس الهجري. أما بالتسمية الثانية والتي هي البودشيشية، فظهرت بعد أن انتقلت فروع القادرية إلى المغرب، وقد ظهرت التسمية بالضبط مع الشيخ سيدي علي بن محمد، دفين منطقة تاغجيرت بجبال بني يزناسن نواحي مدينة أحفيرالمغربية، وهو أحد أجداد الشيخ سيدي جمال الدين حفظه الله، الشيخ الحالي للطريقة. وقد لقب هذا الجد بهذا اللقب “بودشيشة” نسبة إلى طعام الدشيشة أو التشيشة، وهو ما يعرف في مناطق أخرى بالبلبولة.وذلك أنه زار أحد الصالحين برفقة جماعة من بني يزناسن، ويدعى سيدي بوعلي من أولاد بن عزة، فلما دخلوا عند ذلك الولي وكان يخدمهم بنفسه يوم العيد، قدم إليهم في أول الأمر الدشيشة، وهو دقيق الشعير المطبوخ بكيفية خاصة، فاستنكفوا عن أكلها، وبقي الشريف القادري يأكل والآخرون يحاولون منعه بالإشارة والتلميح دون أن يعبأ بهم إلى أن شبع. فلما حضر طعام العيد، وتناولت الجماعة وأرادوا الانصراف خرج لتوديعهم فطلبوا منه الدعاء لهم، فأجابهم على الفور: “البركة أخذها بودشيشة” مشيرا إليه
وهناك تعليل آخر مفاده أن مجاعة اجتاحت المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر وأهلكت الضرع والزرع، وكانت الزاوية تطعم خلالها كل من آوى إليها بطعام الدشيشة
بكم يُقدّر عدد مريدي الطريقة البودشيشية سواء في المغرب أو خارجه، وما مدى إشعاع الزاوية بأفريقيا؟
عرفت الطريقة القادرية البودشيشية اكتساحا في شتى أقطار المعمور. ففي أوروبا، تنتشر في فرنسا و بلجيكا و هولندا و إيطاليا و انجلترا و اسبانيا و بدأت تعرف انتشارا كذلك في البلدان الاسكندنافية. أما آسيا فتعرف تواجد مريدين خصوصا في أند ونيسا و ماليزياو حتى في اليابان. كما يوجد مريدون للطريقة في القارة الأمريكية خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالإضافة إلى المكسيك. و هناك أتباع كذلك في إفريقيا خصوصا دول الساحل من النيجر و مالي والكوت ديفوار و السنيغال و نيجريا و حتى في جنوب افريقيا. و يجتمع المريدون أين ما كانوا حول ثوابت إمارة المؤمنين و الفقه المالكي و العقيدة الأشعرية و التصوف السني السلوكي الأخلاقي المبني على المحبة و الاعتدال و الوسطية
كم عدد الأوروبيين ضمن مريدي الزاوية، وكيف يفهمون و يتجاوبون مع حلقات الذكر والأجواء الروحانية رغم عائق اللغة؟


المريدون الأوروبيون يعدون بالآلاف و اللغة لا تعد عائقا بالنسبة لهم لأن اللغة التي تهم هي لغة القلوب يقول صلى الله عليه و سلم أينما وجدت قلبك فخيم. فقد أحس هؤلاء الأوروبيون بالدفئ و المحبة و التراحم و الرحمة و عدم الإقصاء و الإحترام بعد أن كانوا يعيشون في ما قبل فراغا روحيا في بلدانهم. فصاروا يحسون بأمن داخلي و بسعادة ، فلا تبقى اللغة حاجزا لأنهم يشعرون بالدفء الروحي. لذلك سنة بعد سنة يتوافدون بأعداد مهمة ليلمسوا عن كثب ما تحمله الطريقة القادرية البودشيشية من المعاني السامية التي يعكسها التصوف الذي يعد مقام الإحسان الذي يجسد الإسلام الحقيقي، إسلام الرحمة و الأخلاق و المحبة و الأمن و الأمان و السلم و السلام. هذا الإسلام يتنافى مع ما يراه الإنسان العربي في الإعلام وسلوكيات بعض المسلمين في أوروبا من صورة مشوهة تعكس العنف و الإقصاء و التطرف و الإسلام منها براء.إن البعد الروحي للإسلام المغربي يفند كل الإدعاءات و يبين أن الإسلام الحقيقي هو إسلام الرحمة و الخير و و إسلام الصفاء و التصوف و المعاملة و الوسطية و الإعتدال ، و هذا ما تعكسه الطريقة القادرية البودشيشية و ما تلقنه من تعاليم إسلامية بعيدة عن الفلكلور و البدع لأن أصلها الكتاب و السنة و كل ما يخالفهما فهي منه براء و بعيدة عنه. فصحبة الشيخ هدفها هذه التزكية النفسية و طهارة القلب بإعتباره الشيخ المربي دال على الله
في الطريقة البودشيشية طرق يتبعها أي مريد يطمح لقيادة الزاوية وليصبح شيخاً، هل تولي المشيخة يكون وفق شروط المكابدة والمجاهدة أم أن مرتبة الشيخ تكون بالوراثة؟
بالنسبة لهذا السؤال، يجب أولا تصويب الشق الأول منه وتصحيحه، لأنه ليس في الطريقة طرق يتبعها أي مريد يطمع لقيادة الزاوية وليصبح شيخا
المريد يسلك طريق التصوف ليطهر قلبه من القاذورات و الأمراض و يزكي نفسه حتى يكون لها ترق روحي من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس اللوامة ثم إلى النفس المطمئنة الراضية المرضية. فمن عرف نفسه عرف ربه ، وعرف شوائبها و جاهدها لأن مجاهدتها هو الجهاد الأكبر ، و كما يقول ابن عطاء السكندري إذا حلت الهداية قلبا نشطت للعبادة الأعضاء. و هذا ما يهدف إليه التصوف في الطريقة من خلال تلقين مكارم الأخلاق التي بعث من أجلها نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و التي أكدها في حديثه الشريف ” إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”رواه أحمد. و تسعى التربية الصوفية إلى تغذية البعد الإيماني الإحساني لذى المسلم ليتحقق بمقام المراقبة و طمأنينة القلب من خلال الذكر “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” (سورة الرعد الآية 28)و قراءة القرآن الذي فيه شفاء لجميع الأسقام خصوصا الباطنية من حسد و كراهية و عدوانية. و يصير بذلك يعيش السلام الباطني ليقتسمه مع محيطه فينتقل من السلام الباطني إلى السلام الظاهري مع جميع المخلوقات وبذلك يعيش الرحمة و يتقاسمها مع جميع المخلوقات ، و يكون المسلم بذلك سفيرا للقيم الأخلاقية و الإنسانية و يعيش السلم و السلام مع نفسه و مع محيطه و عائلته و يعكس هذا الخلق الذي أتى من أجله النبي صلى الله عليه و سلم. و من خلال هذه الأخلاق يمكننا أن نساهم جميعا في بناء مجتمع السلم و السلام و الإحترام لجميع المخلوقات كيفما كانت إنتماءاتهم و دياناتهم لأنه لا إكراه في الدين ، مصدقاً لقوله تعالى : “ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن” (سورة النحل الآية 125). فلهذا لابد لنا كمسلمين أن نعزز هذا البعد الروحي و نسعى إلى تزكية النفس و طهارة القلب بذكر الله و بصحبة الأخيار لنعكس حقيقة الإسلام. و هنيئا للمغرب بلد التصوف لأنه يقال إذا كان المشرق بلد الأنبياء فالمغرب بلاد الأولياء و الصالحين ، و هذا ما يتميز به الإسلام المغربي، إسلام الإعتدال و التصوف و الصفاء والمحبة و الأخلاق المحمدية
كيف يتم تدبير إيواء وإطعام آلاف الزوار خلال ليلة القدر، أو في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الطريق ليس لها موارد خارجية بل تعتمد على مساهمات مريديها الذين يعتبرون أبناءها . وهذا جاري به العمل في أي مؤسسة سواء كانت سياسية أو جمعوية. فتمويل مصاريف المناسبات الكبرى كعيد المولد النبوي وليلة القدر يعتمد على الموارد الذاتية للزاوية وتبرعات المريدين وذلك داخل في إطار البعد السلوكي التربوي للمريد من خلال حثه على الصدقة والإطعام والبدل والعطاء في سبيل الله
أقوال وحكم عن الفتن
الناس أعداء ما جهلوا ،ونشر الحكمة في غير أهلها يورث العداوة ويطرح
الشحناء ويقدح زند الفتنة. – أبو حيان التوحيدي
كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهر فيركب، ولا ضرع فيحلب. – علي بن ابي طالب
اذا لم تكن عالما فكن مستمعا واعيا. – علي بن أبي طالب
ثلاث قواعد للعمل : بعيدا عن الفوضى تجد البساطة ؛ من الفتنة تجد الانسجام ؛ وفي منتصف الصعوبة تكمن الفرصة. – ألبرت أينشتاين
في ساعة الفتنة الكل سيدفع نصيبه من ثمنها، مُشعلها، والراضي بعمله، والساكت عنه، والرافض لها، والاختلاف هو في أي صف يقفون الحق أم الباطل. – علي إبراهيم الموسوي.

تابعوا آخر الأخبار من لينابريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من لينابريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من لينابريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 8 أبريل 2025 - 17:53

توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني ووكالة إنعاش وتنمية الشمال

الثلاثاء 8 أبريل 2025 - 16:18

انتخاب المغرب في شخص المستشار البرلماني كمال أيت ميك بمكتب لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان للاتحاد البرلماني الدولي.

الثلاثاء 8 أبريل 2025 - 14:51

القضاء بالحسيمة يصدر حكماً صارماً ضد مروج للمخدرات القوية

الثلاثاء 8 أبريل 2025 - 13:11

صابري: استثمار الرأسمال البشري في الصحة يجسد رؤية جلالة الملك لإفريقيا تثق في إفريقيا