سجلماسة بريس
يسلّط التحليل الأخير الصادر عن شركة “فروست آند سوليفان”، بعنوان “توقعات قطاعالأغذية والمشروبات القائمة على الصحة والعافيةفي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لعام 2020“، الضوء على عادات المستهلكين المتغيرة والهيئات التشريعية في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يشدد على أهمية أسلوبالحياة الصحي. وبحلول أواخر عام 2020، من المتوقع أن تبلغ قيمةسوقوالأغذية والمشروباتالقائمة على الصحة والعافيةفي هذه المنطقة إلى 14.56 مليار دولار أمريكيبمعدل نمو سنوي مرّكب يبلغ 10.9 في المائة. تشكّل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مجتمعة نحو85 في المائة من سوق الصحة والعافية في دول مجلس التعاون الخليجي. علاوة على ذلك، يشهد قطاع المشروبات ذات الصلة بالصحة في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بمعدل أسرع نسبياً من السوق العالمية للأغذية والمشروبات القائمة على الصحة والعافيةبنسبة 6.2 في المائة. من المتوقع أن يقدّم قطاع الوجبات الخفيفة والمقبلات أعلى معدل نمو سنوي مرّكبللصحة والعافيةبمعدل 7.2 في المائة، يليه عن كثبقطاعاتالسلع الجاهزة والمصّنعة.
في حين تبنت الشركات العالمية العملاقة من قبيل“نستله” الشرق الأوسط و”دو” و”جلوبال فودز” و”هنتر فودز“،مقاربة الانتظار والمراقبة لمعرفة إمكانات السوق، تعتمدالجهات الإقليمية الفاعلة، من ضمنها قطاع الخدمات الغذائية، استراتيجيات واضحة لتلبية المطالب المتزايدة لقاعدة المستهلكين، حيث تُعتبرهذه الاستراتيجيات أكثر ارتباطاًووعياً حولالصحة.
وفي هذا السياق، قال ساتفيك جايتلي، استشاري في شؤون الكيماويات والمواد والتغذية في شركة “فروست آند سوليفان“: “ساهمت الجهود الاستباقية التيبذلتها حكومات دول مجلس التعاون الخليجيفي صياغة تشريعات لتعزيز الوعي بالأغذية الصحية التي توّفر فوائد طبية،وذلك بسبب الارتفاع المفاجىء في الحوادث الناجمة عن اضطرابات أساليب الحياة في المنطقة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات العظام والمفاصل وال”ديابيزيتي”(وهو مزيج بين مرض السكري والسمنة). وأضاف: “نتوقع أن تكون الأعوام الخمسة المقبلة حاسمة، في الوقت الذي ستصبح فيه سوق الأغذية والمشروبات القائمة على الصحة والعافيةأكثر انتشاراً بفضل زيادة وعي المستهلكين المتأثر بوسائل التواصل الاجتماعي وبالمستهلكين المتصلين”.
للاستفادة من هذه السوق، يجب على البائعين والشركاتالمستجدة في السوق:
- الاستفادة من الاتجاهاتالواعية حول السعرات الحراريةوالمواد العضوية لإعادة صياغة مصفوفة المنتجات الحالية لإعداد المستهلكين للابتعاد عن الأطعمة المصّنعة والوجبات الخفيفة.
- التركيز على تقليل استهلاك الملح والدهون من خلال استخدام الحلول القائمة على الأبحاث والتطوير في بعض الفئات إسوةبالوجبات الخفيفة والحبوب والحلويات.
- إنشاء منتجات واستراتيجيات تسويقيةمميزة تركّز على القطاع الفرعي المتنامي منالأغذية والمشروبات القائمة على الصحة والعافية.
- تقديم فكرة الأطعمة المخبوزة كبديل صحي عن المنتجات المقلية للأطعمة التي تندرج ضمن فئة “الوجبات الخفيفة”.
- فهم سلوك المستهلك ونقاطهالتحفيزية من خلال التعمّق في تفضيلاته الحالية.
ويُعد التحليل بعنوان “توقعات قطاعالأغذية والمشروبات القائمة على الصحة والعافيةفي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لعام 2020” أحدث إضافة إلى تحليلات وأبحاث شركة “فروست آند سوليفان”للكيماويات والمواد والتغذية المتاحة بواسطة مجلس قيادة “فروست آند سوليفان”، الذييساعد المنظمات على تحديد التدفق المستمر لفرص النمو وتحقيق النجاح في مستقبل لا يمكن التنبؤ به.
تعليقات
0