سجلماسة بريس
شهدت مدينة الدار البيضاء في السنوات القليلة الماضية نقلة نوعية في منظومة النقل الحضري بالمدينة، بعد عقود من بروز مشكل النقل بالمدينة التي يقطنها حوالي 4،2 مليون نسمة.
وسائل نقل حديثة وجديدة على المغرب ومن مستوى عال، كلفت استثمارات ضخمة بملايير الدراهم وقرارات حاسمة لضمان نقل جيد ومريح يستجيب لتطلعات سكان البيضاء ويؤهل العاصمة الاقتصادية للمملكة للتنافس الوطني والإقليمي. وقد تم خلال السنوات الأخيرة وضع سياسة مندمجة للنقل تتضمن أساسا التنقل عبر الحافلات وعبر الطرامواي خاصة وأن الساكنة البيضاوية تقوم بما مجموعه ستة ملايين رحلة يوميا 62% منها تنقلا على الأقدام و7% و12% عبر السيارات و13% فقط عبر وسائل النقل الجماعية، مما يؤكد على ضرورة وضع سياسة تنهض بالنقل العمومي في أفق اضطراد الطلب خلال السنوات المقبلة.
ولتدبير هذا القطاع الذي ظل عويصا منذ سبعينيات القرن الماضي، تم إحداث شركة التنمية المحلية ” الدار البيضاء للنقل” سنة 2009، والتي أصبحت مكلفة بتخطيط النقل الحضري في المدينة أساسا من خلال إنشاء العديد من خطوط النقل الحضري، 4 خطوط للطرامواي بمجموع 76 كلم، وخطين للحافلات عالية المستوى على طول 22 كلم، خمس مراكز للصيانة و147 محطة وقوف المسافرين بميزانية إجمالية تقديرية تبلغ 16 مليار درهم.
خدمة النقل عبر الحافلات
ولعل أبرز القرارات الكبرى المتخذة في هذا الإطار، إقدام المسؤولين عن تدبير الدار البيضاء بداية نونبر 2019 على توقيع العقد الجديد للتدبير المفوض للنقل الجماعي الحضري بواسطة الحافلات، يغطي 18 جماعة ترابية
وبموجب هذا العقد الجديد، ستضع شركة “ألزا” المفوض لها بتدير النقل الحضري بالدار البيضاء 700 حافلة جديدة في غضون سنة 2021، وفي انتظار ذلك تم توفير أسطول من حوالي 400 حافلة مؤقتة.
وستعتمد خدمة “حافلات البيضاء” على شبكة مهيكلة مكونة مما مجموعه 700 حافلة جديدة يتم من خلاها الربط بين مختلف الجماعات الترابية للمدينة عبر شبكة متكاملة ومرتبطة بمختلف خطوط النقل عبر الطرامواي مما سيسهل عملية تنقل المرتفقين على مستوى تراب الدار البيضاء.
ويتم حاليا بالصخيرات التصنيع المحلي لجزء من الأسطول المرتقب الجديد، وقد قامت لجنة من مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” وممثلي شركة التنمية المحلية البيضاء للنقل وشركة ألزا البيضاء، يوم الخميس 28 ماي، بزيارة إلى شركة “إريزار” بالصخيرات من أجل معاينة الحافلات الأولى من هذا الأسطول.
وتتميز الحافلات الجديدة بمراعاتها للاحتياجات الخاصة للأشخاص في وضعية إعاقة، كما أنها توفر 33 مقعد ويبلغ طولها 12 متر.
وقد تطلب هذا المشروع ميزانية تبلغ 1،1 مليار درهم.
تعليقات
0