سجلماسةبريس
• في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار 51/17 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وتفعيلا للبرنامج السنوي لتنزيل أنشطة مشروع الارتقاء بالحياة المدرسية، وعملا على ترسيخ وتشجيع الفعل القرائي بالمؤسسات التعليمية التابعة للجهة، ترأس السيد مولاي أحمد الكريمي مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي ندوة تربوية علمية تحت عنوان “القراءة بين التحفيز والإستمرارية ،نحو بناء متعلم قارئ ” وذلك يوم الخميس 31 مارس 2022، على الساعة الثالثة زوالا بقاعة العروض بالمكتبة الوسائطية سيدي يوسف بن علي. و قد استهل السيد المدير كلمته الافتتاحية بالإشارة الى ضرورة الاهتمام بالفعل القرائي على مستوى المؤسسات التعلمية لما له من اقر على المتعلمات و المتعلمين ،
كما سلط الضوء على البرنامج الوطني للقراءة –مشروع القراءة للجميع- الذي يهدف الى استثمار القراءة الإثرائية في المدرسة الابتدائية، ثم عرج على بعض الاخصائيات التي تخص مشاركة جهة مراكش أسفي فب برنامج تحدي القراءة العربي حيث وصل عدد المشاركين هده السنة ما يزيد عن 92342 تلميذ قارئ و 1329 مؤسسة تعليمية مشاركة. و قد عرقت الندوة مداخلة الدكتور فؤاد الشفيقي مدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية تطرق من خلالها إلى المشاركات النوعية على المستوى الوطني في مسابقة تحدي القراءة العربي منذ إطلاقها من لندن دولة الامارات العربية المتحدة حيث عدد التلاميذ القراء تعدى مليون و خمسمائة ألف مشارك ، ووصل عدد القراء الذين تجاوزا قراءة 50 كتابا أكثر من 200 ألف قارئ، مشيرا أن هذا التطور جاء نتيجة انخراط جميع المتدخلين و الشركاء مما أعطى انتعاشة على مستوى التحصيل العلمي للتلاميذ، كما عرفت الندوة الذي سيرها بانسيابية الشاعر و الإعلامي ياسين عدنان مشاركة نخبة من الفاعلين التربويين و الأستاذة الجامعين : الدكتور د. إدريس لكريني أستاذ العلاقات الدولية و القانون الدولي بجامعة القاضي عياض ( الدبلوماسية الثقافية الموازية).
• بوجمعة بلهند المنسق الجهوي لتحدي القراءة العربي
• ذ. رحال بغور خبير تربوي ” النهوض بالقراءة و تحسين التعلمات
• مقرر الجلسة الأستاذ : عبد العالي المرسلي مؤطر تربوي و عضو الفريق الجهوي لتحدي القراءة الجهوي
• الدكتورة اولفت حجيلي (القراءة من الانفعال إلى الفعل) 15 دقيقة
• الدكتور محمد اشويكة الناقد و الإعلامي “القراءة بين التحفيز والاستمرارية -نحو بناء متعلم قارئ- 15 دقيقة
• الدكتورة أمل العباسي (الإواليات القرائية والخطاب التربوي – بين النظرية والتطبيق)
• مقرر الجلسة الأستاذة : حسناء أيت سي أحمد مؤطرة تربوية و عضو الفريق الإقليمي لتحدي القراءة العربي
كما عرف الفاصل بين الجلستين عرض شريط فيديو من إنتاج الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين مراكش أسفي شارك فيه أزيد من 300 قارئ تحفيزي على الفعل القرائي. و كذلك توقيع ديوان شعري من إنتاج التلميذ خول و تجدر الإشارة ان الأهداف تتلخص في :
• تحريك الفعل القرائي والثقافي على صعيد الجهة.
• بناء وعي شامل بضرورة القراءة، باعتبارها رافعة للتنمية والتطور.
• التعريف بمختلف الاستراتيجيات القرائية التي تسعى إلى تسهيل عملية القراءة.
• إدماج الأشخاص في وضعية صعبة في الوضع القرائي، وتيسير سبل القراءة أمامهم.
محورا الندوة الجهوية:
• المحور الأول : دور الفعل القرائي في بناء الفرد والمجتمع، وتجارب الجهة الرائدة لتشجيعه.
• المحور الثاني: ـ تنوع الاستراتيجيات القرائية المنتجة وتعزيز الديبلوماسية الثقافية الموازية.
تعليقات
0